خوارزميات اليوتيوب 2021

>كيف تعمل خوارزميات اليوتيوب فى 2021


ماهي خوارزميات اليوتيوب :


خوارزميات اليوتيوب هي عبارة عن برمجيات تم تصميمها للبحث في محتوي القنوات لأرشفتها في قواعد بيانات منصة اليوتيوب, والهدف منها هو بناء حلقة تواصل بين منشئ المحتوي ” YouTuber ” وبين المشاهد وبين المُعلن, كي تحقق منصة اليوتيوب أهدافها ويربح الجميع.

فهم خوارزميات اليوتيوب :

العقبة التي تواجهنا في فهم خوارزميات اليوتيوب هي أنها ليس هناك دليل محدد أو كتب لشرح طريقة عملها, ولهذا نلجأ لطريقة ” التجربة والخطأ ” لفهم طريقة عملها, ولكن شرعت إدارة اليوتيوب في الفترة الأخيرة في عمل شروحات للخوارزميات وطريقة عملها, أينعم هي ليست كل شئ, ولكن يمكن اعتبارها بداية لمعرفة كيف تعمل الخوارزميات.

 فيديو يوضح:

 
مصدر الفيديو: قناةحسام عطية    

 كيف تعمل خوارزميات يوتيوب؟


تخدم خوارزميات يوتيوب مقاطع الفيديو التي تحتوي المحتوى الأكثر صلة بالعنوان، وتساعد المستخدمين على إيجاد أفضل محتوى يناسب اهتماماتهم على خمسة أقسام مختلقة من منصة يوتيوب: البحث، الصفحة الرئيسية، المقاطع المقترحة، الاشتراكات، الاتجاه.

من خلال مساعدة المستخدمين على العثور على مقاطع الفيديو التي تتوافق مع اهتماماتهم، يمكن ليوتيوب الاحتفاظ بالمشاهدين على المنصة لأطول فترة ممكنة.

ولمعرفة مقاطع الفيديو والقنوات التي من المرجح أن يستمتع المستخدمون بمشاهدتها، يقوم يوتيوب بمتابعة المستخدمين، أي أنهم يتتبعون تفاعل المستخدمين مع كل فيديو يشاهدونه، أي يتم تحديد ما هي الفيديوهات التي يشاهدها المستخدم، وكم من الوقت يقضيه في مشاهدة كل فيديو، وهل يضع إعجاب للفيديو أو عدم إعجاب، وما هي الفيديوهات التي يترك عليها تعليقه، وما هي الأفكار التي يبحث عنها.

خوارزميات يوتيوب تهتم بالمدة التي يقضيها المستخدم في مشاهدة الفيديو أكثر من اهتمامها بعدد المشاهدات والنقرات، لذلك يجب على منشئي المحتوى إنتاج مقاطع فيديو يستمتع بها الجمهور فعلياً، مما يحفزهم على مشاهدتها حتى النهاية.

وتستخدم خوارزميات يوتيوب إشارات ومقاييس وعوامل مختلفة لتصنيف مقاطع الفيديو والتوصية بها في كل قسم من منصتها. فما أبرز هذه العوامل؟ وكيف تقرر الخوارزمية تقديم المحتوى للمستخدمين في قسم البحث والصفحة الرئيسية والاقتراحات؟

بعض الحقائق حول عمل خوارزميات يوتيوب
مقاطع الفيديو ضعيفة الأداء

هل مقاطع الفيديو ضعيفة الأداء تؤثر سلباً على تصنيف القناة؟ وهل وجود مثل هذه المقاطع في القناة يؤثر على ترتيب وتصنيف مقاطع الفيديو المتميزة؟

لا يقوم يوتيوب بإجراء تقييم للقناة كاملة استناداً إلى أداء بعض مقاطع الفيديو فقط، بل يهتم بكيفية استجابة الأشخاص لمقطع فيديو معين أو كيفية تفاعلهم معه.

أي أن خوارزميات التوصية الخاصة بيوتيوب تعمل حسب تفاعل الجمهور مع الفيديو، إذا كان الفيديو يجذب الجمهور فسيظهر في توصيات المستخدمين بغض النظر عن كيفية أداء مقاطع الفيديو السابقة في القناة.

ومن الطبيعي أن يتغير أداء مقاطع الفيديو من حيث نسبة المشاهدة وكيفية تفاعل الجمهور والمقاييس الأخرى لذلك يقيم يوتيوب كل مقطع لوحده، بغض النظر عن باقي الفيديوهات في القناة.

الخلاصة:

اذا كنت تمتلك قناة على اليوتيوب وتريد ان تكون صديق للخوارزمية يجب عليك الاهتمام بالمشاهد ليبقي اطول فترة ممكنة داخل الفيديو الخاص بك. 

ايضا يجب عليك الاهتمام بالصور المصغرة للفيديوهات  الخاصة بك لتزيد نسبة النقر عليها. 

يجب عليك  طلب الاعجاب بالفيديو من المشاهدين فهذا مهم جدا لاخبار الخوارزمية ان الفيديو يعجب المستخدمين. 

المحتوى اهم من كل شيء لا اقول لك اخترع اشياء عظيمة امام الكاميرا لكن فقط اطلب منك ايصال معلومة فى فكرة واحدة داخل كل فيديو. 

انطلق وحارب من اجل هدفك.  

 شاهد ايضا:

كيف يمكنك كتابة عناوين فيديوهات لا يمكن تجاهلها 

 




تعليقات

المشاركات الشائعة