كورس سيو اليوتيوب youtube seo 2021 تصدر نتائج بحث اليوتيوب

 كورس سيو اليوتيوب 2021

الكورس متاح كامل وبشكل مجانى تماما على قناة hossam attia
 وهذا الفيديو هو الاول من هذا الكورس 


إن كنت ترغب بتصدر نتائج البحث على منصة يوتيوب عن طريق السيو فأنت في المكان الصحيح!
في هذة المقالة لن اشارك معك فقط الطرق من اجل تصدر نتائج البحث على منصة يوتيوب بل ساساعدك على تصدر نتائج البحث في يوتيوب و جوجل على حد سواء بواسطة فيديوهاتك. كما سأشارك معك بعض الأسرار تجعلك تحصل على مشاهدات مستهدفة بدون الحاجة لتصدر نتائج البحث.

اولا

ما هو سيو اليوتيوب؟


سيو اليوتيوب هو تحسين فيديوهاتك من اجل اليوتيوب كي تظهر ضمن نتائج البحث الخاصة باليوتيوب. وهذا يعتمد على عوامل يجب أن تتوفر فى فيديوهاتك  لكي تحتل نتائج جيدة فى محركات البحث وهذا ما سنتعرف عليه في هذه المقالة.

ما هي الخطوات التي يكب علي إتباعها من اجل تصدر نتائج البحث؟

1-تحسينات داخلية
2-YouTube Keyword Research
3-إنشاء فيديوهات تجعل الزائر يبقى أطول مدة.
4-ترويج الفيديو الخاص بك
5-رفع نسبة “CTR” لاقصى درجة
في حالة إحترفت هذه الخطوات التي سنذكرها في هاته المقالة ستتمكن من تصدر نتائج البحث في يوتيوب وجوجل على حد سواء!

1- تحسينات داخلية

إعدادات يوتيوب المتقدمة

أولا ما عليك سوى الانتقال إلى youtube.com/advanced_settings .

هذه المنطقة المحددة هي المكان الذي تضيف فيه الكلمات الرئيسية لقناتك، والتي تمنح بشكل أساسي نظرة عامة حول موضوع قناتك.

أنت بالتأكيد بحاجة لملء الكلمات الرئيسية لقناتك. لأنها ستساعدك في الحصول على مرتبة أعلى في النتائج.

الشيء الآخر المهم للغاية في هذه الصفحة هو إذا نظرت إلى مكان إعدادات توصيات القناة / channel recommendations settings.

في هذه الصفحة، يوجد زر اختيار صغير هناك تريد التأكد من تحديده ويقول " اسمح لقناتي بالظهور في توصيات القنوات الأخرى ".

هذا مهم جدًا لأنه إذا لم تحدد هذا الخيار، فلن يعرض يوتيوب مقاطع الفيديو الخاصة بك في قسم التوصيات للمستخدمين الآخرين. لذا تأكد من تحديد هذا الخيار المهم للغاية.

الإعدادات الأخرى في هذه الصفحة هي:

ربط حساب AdWords (يسمح لك بالترويج للفيديو الخاص بك والوصول إلى التقارير).
موقع الويب المرتبط (اربط موقع الويب الخاص بك بقناتك).
عدد المشتركين ( عرض أو عدم عرض عدد الأشخاص المشتركين في قناتي).
معرّف تتبع موقع Google Analytics / تحليلات جوجل (موضح في الخطوة التالية).


معرف Google Analytics
الإعداد الرائع الآخر المهم حقًا بالنسبة لك هو معرف Google Analytics. قم بالتمرير لأسفل إلى أسفل الصفحة وسترى هذا.

هذا هو المكان الذي تضع فيه معرف Google Analytics الخاص بك بالفعل لربط قناة يوتيوب الخاصة بك بتحليلات جوجل.

إنه إعداد مهم ورائع لأنه سيمنحك بعض المعلومات الإضافية حول ما يجري على قناتك.

على سبيل المثال، سيعرض الأوقات التي يكون فيها معظم الأشخاص نشطين على قناة يوتيوب الخاصة بك، حتى تتمكن من نشر المحتوى المناسب في ذلك الوقت.

كما يوضح لك المدة التي تحتفظ فيها بالأشخاص بمرور الوقت، وهذا أمر رائع حقًا. سيُظهر لك أيضًا تدفق المستخدمين، وأطنانًا من المقاييس المفيدة الأخرى التي تهمك حقًا.

التحميل الافتراضي
انتقل إلى لوحة معلومات قناتك > الإعدادات > إعدادات المستخدم الافتراضية  / Channel dashboard > Settings > User Default.

خيار التحميل الافتراضي هو توفير كبير للوقت بالنسبة لك، حيث يسمح لك بضبط جميع إعداداتك، وكذلك الوصف الذي تريده عن قناتك، حتى لا تضطر إلى ملء كل شيء طوال الوقت.

من خلال ذلك يمكنك إضافة روابط إلى قائمة التشغيل الخاصة بك، وروابط المشتركين في السيارات، وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي.

هذا الإعداد مفيد حقًا ويسرع عملك بشكل كبير إذا كنت تستخدمه بشكل صحيح.

اتفاقيات ترخيص يوتيوب
إعداد آخر، وهو ترخيص يوتيوب القياسي، مهم حقًا للحفاظ على أمان المحتوى الخاص بك. هذا الإعداد هو أيضا على نفس الصفحة، التحميل الافتراضي.

عندما تقوم بتحميل مقطع فيديو على يوتيوب، فإن مقطع الفيديو الخاص بك به خيار الترخيص. إنه إما ترخيص يوتيوب قياسي أو خيار شائع إبداعي . عمومًا بشكل افتراضي، يتم تغطية جميع مقاطع الفيديو الخاصة بك بموجب ترخيص قياسي على يوتيوب.

الفرق بين هذين الخيارين هو أنه إذا قمت بتحديد خيار ترخيص يوتيوب القياسي، فهذا يعني أنك تسمح للموقع بعرض هذا الفيديو على الأشخاص الموجودين على النظام الأساسي، ولكنك لا تسمح لأي شخص آخر باستخدام هذا الفيديو لأغراض أخرى. ومع ذلك إذا حددت الخيار الإبداعي المشترك، فيمكن للأشخاص الآخرين إعادة استخدام هذا الفيديو وتحميله على قناتهم دون أي مشكلة. لا تزال تملك حقوق هذا الفيديو ولكن يمكن للآخرين أيضًا استخدام هذا الفيديو في فيديو يوتيوب الخاص بهم. لذلك إذا كنت لا تريد أن يستخدم الآخرون مقاطع الفيديو الخاصة بك، فلا تستخدم خيار الترخيص الإبداعي المشترك.



صفحة العلامة التجارية
إنتقل إلى لوحة تحكم القناة > الإعدادات > القناة > العلامة التجارية / Channel dashboard > Settings >Channel > Branding.

يمكنك أن ترى في العديد من مقاطع فيديو يوتيوب أنها تستخدم شعارًا صغيرًا يتم تأطيره بالحواف الجانبية للشاشة.

يمكنك وضع هذه العلامة المائية على كل مقطع فيديو خاص بك. يمكنك استخدامه كشعار عادي لقناتك على يوتيوب أو كزر دعوة للاشتراك.



قسم المجتمع
هذه الإعدادات التالية موجودة في قسم المجتمع / community section. هناك بالفعل إعدادت متاحة لقناة يوتيوب مثل: Moderator و Ban People و Blocked Word Lists.

للوصول إلى هذا، انتقل إلى لوحة تحكم القناة > الإعدادات > المجتمع / dashboard > Settings >Community.

هذه في الأساس ليست فقط إعدادات ولكن أيضًا ميزات مفيدة. من قسم المجتمع، يمكنك إضافة مشرفين لقناتك على يوتيوب.

ولكن في هذه الصفحة يمكنك أيضًا رؤية كل الأشخاص الذين قمت بحظرهم من قناة يوتيوب الخاصة بك. يمكنك معرفة ما إذا كنت قد حظرت شخصًا عن طريق الخطأ. هذه هي المنطقة التي يمكنك الذهاب إليها وإلغاء حظر ذلك الشخص.

في نفس الصفحة يمكنك أيضًا إضافة قائمة الكلمات المحظورة / blocked words list (يوتيوب جيد جدًا في تصفية الكلمات السيئة). هذه في الأساس قائمة بالكلمات التي يمكنك إضافتها. عندما يقول أي شخص هذه الكلمة أو يضعها في التعليق أو يقول هذه الكلمة في بث مباشر. يوتيوب ستخضع هذه التعليقات للمراجعة. حتى تقوم بمراجعة هذه التعليقات يدويًا، لن يتمكن الأشخاص الآخرون من رؤية هذه التعليقات على قناتك على يوتيوب. يعد هذا إعدادًا / خيارًا جيدًا إذا كنت لا تريد أن يعلق الأشخاص بكلمات سيئة على قناتك.



للأسف، إن الكثير ممن أنشأوا قنواتهم الخاصة على اليوتيوب، لا يعرفون كثير من هذه الإعدادات، وبالتالي ففرصة نجاح القناة تتضائل جدا، ويظل اليوتيوبر المبتدىء في حيرة من أمره. لذلك كان يجب خلال هذا المقال التركيز على تلك الإعدادات، والخوض في التفاصيل، حتى يكون - إن شاء الله - مشروعك على اليوتيوب في الطريق الصحيح.


2- تحسين الفيديو

استخدام الكلمات المفتاحية المناسبة
ثمة العديد من الطرق التي تمكنك من التعرف على الكلمات المفتاحية المناسبة لاستهدافها في محتواك المرئي على اليوتيوب. سواء باستخدام بعض الأدوات المخصصة لذلك، أو من خلال استخدام مربع بحث يوتيوب الذي يعرض لك الاقتراحات الأكثر بحثًا بمجرد البحث عن كلمة ما، أو حتى من خلال زيارتك لقنوات اليوتيوب الخاصة بالمنافسين، والاطلاع على مقاطع الفيديو الأكثر مشاهدة لديهم.

أما إذا كنت جديدًا على يوتيوب، وترغب في إنشاء قناة مميزة لتعزيز المزيج التسويقي لعلامتك التجارية، فربما تحتاج إلى الاستعانة بخدمات التسويق عبر يوتيوب إلى جانب خدمات SEO لاختيار الكلمات المفتاحية المناسبة وتحسين المحتوى المرئي الخاص بك بما يتوافق مع محركات البحث.

أدرج الكلمات المفتاحية فى ملف الفيديو
عزز مقاطع الفيديو لمحركات البحث
يجب عليك إدراج الكلمات المفتاحية المستهدفة في ملف الفيديو، الأمر مشابه لما تفعله عندما تدرج الكلمات المفتاحية إلى المحتوى المكتوب. ستقوم الأدوات المخصصة لذلك بالتعرُّف على الكلمات المفتاحية المتعلقة بموضوع الفيديو.

ولأن محركات البحث لا يمكنها التعرف على المواضيع التي تتحدث عنها مقاطع الفيديو التي تبثها عبر قناة اليوتيوب الخاصة بك، لكن تستطيع الخوارزميات قراءة اسم الملف، فسيكون الأمر مجديًا إذا أضفت الكلمات المفتاحية في اسم ملف الفيديو أيضًا. على سبيل المثال، إذا كانت الكلمة المفتاحية التي تستهدفها هي قصَّات شعر حديثة، يمكنك تسمية ملف الفيديو ليصبح (قصَّات – شعر – حديثة).

تعزيز مقاطع الفيديو وفقًا لمحركات البحث
1. العنوان
عنوان الفيديو هو أول شيء يلفت انتباه الزائرين، ويساهم بشكل كبير في زيادة احتمالية نقرهم لفتح الفيديو. ولأن تضمين الكلمات المفتاحية فى عنوان الفيديو قد يساهم في تحسين ترتيب الفيديو في نتائج البحث ولو بشكل طفيف. لذا، ينصح دائمًا بوضع عنوان مقاطع فيديو قناة اليوتيوب بما لا يزيد عن 60 حرفًا متضمنًا الكلمات المفتاحية، حتى لا يتم اقتصاص العنوان عند ظهوره في نتائج البحث.

الفيديو ومحركات البحث
2. وصف الفيديو
تسمح جوجل بتضمين وصف لمقاطع فيديو قناة اليوتيوب بحد أقصى ألف حرف تقريبًا. رغم ذلك، يفضل أن تختصر في وصف الفيديو كلما أمكن ذلك، لأن يوتيوب منصة لعرض المحتوى المرئي وليس المكتوب. إضافة إلى ذلك، تذكَّر أن يوتيوب يعرض الأسطر الأولى فقط من الوصف بدون الاضطرار إلى النقر على زر (إظهار المزيد).

لذا، ينصح دائمًا باستهلال وصف مقاطع فيديو قناة اليوتيوب الخاصة بك بالمحتوى الأكثر أهمية إلى جانب الدعوة إلى اتخاذ إجراء. أمّا فيما يتعلق بالكلمات المفتاحية المتضمنة في الوصف، فهي لا تحقق ترتيبًا أفضل للفيديو في نتائج البحث. لكنها تساهم في ظهور الفيديو الخاص بك في الاقتراحات الجانبية.

3. الإشارات
تضمين الإشارات في مقاطع فيديو قناة اليوتيوب الخاصة بك سيمنح جمهورك معلومات واضحة عن محتوى الفيديو. إضافة إلى أن الإشارات تجعل خوارزمية اليوتيوب تتعرف على المحتوى وربطه بالمحتوى المشابه، ما يزيد من نسبة الوصول إلى محتوى قناة اليوتيوب الخاصة بك.

استخدام الإعدادات المتقدمة
قوائم قناة اليوتيوب
يساعدك استخدام الإعدادات المتقدمة التي يوفرها يوتيوب على تعزيز جودة محتوى قناة اليوتيوب الخاصة بك وتحسين ظهوره في محركات البحث. يُقدِّم اليوتيوب بعض الخطوات التي تُساعدك على تصنيف الفيديو الخاص بك تصنيفًا صحيحًا، حتى يتم ربطه بمقاطع الفيديو المشابهة الأخرى وإضافته إلى قوائم التشغيل ذات الصلة. لذا، لا تهمل أبدًا نقطة اختيار التصنيف الصحيح لمحتوى الفيديو الخاص بك.

أيضًا، قد يساعد تضمين النص المكتوب أو الترجمة النصية لمحتوى الفيديو في تحسين ترتيب مقاطع الفيديو في محركات البحث عند تضمين الكلمات المفتاحية الرئيسية بها. لذا يفضل دمج النص المكتوب أو الترجمة لمحتوى مقاطع الفيديو الخاصة بك. إذا لم تستطع تنفيذ هذه الخطوة بنفسك، يمكنك الاستعانة بخدمات الكتابة والترجمة التي يقدمها المستقلون المحترفين على خمسات.

استهداف نتائج بحث جوجل أيضًا
عندما تبحث في محرك البحث جوجل، تظهر بعض النتائج من مقاطع فيديو اليوتيوب. الجدير بالذكر هنا أن جوجل يخصّ بعض الكلمات المفتاحية بإظهار نتائج الفيديو الخاصة بها مثل: عمليات البحث التي تبدأ بـ كيف، وعمليات البحث الخاصة بالمراجعات، وغيرها من عمليات البحث المتعلقة بالمحتوى التعليمي.

فيديو دعائي
لذا، حاول أن تنتقي من الكلمات المفتاحية التي اخترتها ما يتناسب مع خوارزميات جوجل، لزيادة احتمالية ظهورها في مقدمة نتائج البحث. وتذَكر أنه ليست الكلمات المفتاحية وحدها هي التي تعزز من فعالية قناة اليوتيوب الخاصة بك في الترويج لعلامتك التجارية، فهناك الكثير من الأدوات التسويقية الأخرى التي يمكنك الاطلاع عليها في دليلك الشامل إلى التسويق عبر اليوتيوب.

استخدام خاصية تضمين الفيديو
تعد استخدام خاصية تضمين الفيديو إحدى طرق الروابط الخلفية الشهيرة التي يتم استخدامها لتحسين متطلبات محركات البحث الخاصة بمحتوى قنوات اليوتيوب. يمكنك البدء باستخدام هذه الخاصية لتهيئة محتوى قناة اليوتيوب الخاصة بك إلى محركات البحث بفعالية. انقر على رمز المشاركة الموجود أسفل الفيديو، ثم اضغط على تضمين. بعد ذلك انسخ رمز الـ HTML من المربع المنبثق، والصقه في المكان المناسب داخل الموقع الإلكتروني أو المدوّنة.

في النهاية، المحتوى هو كل شيء. لن تُجدي معك هذه الطرق أي نفعٍ، إذا كنت لا تمتلك محتوىً جيد. فاحرص على طرح محتويات فريدة تُعزز من تواجدك على منصة يوتيوب بشكلٍ خاص، وفي العالم الرقمي بشكلٍ عام.

تعليقات

المشاركات الشائعة